BISKRA BOYS
مرحبا بك في منتديات BISKRA BOYS يسعدنا أن تشارك معنا بالضغط على ايقونة التسجيل اعلاه

BISKRA BOYS

منتديات شباب بسكرة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برنامج تغيير السلوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZAKI THE KING
|~|مشرف|~|
|~|مشرف|~|
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 23
العمل/الترفيه : architect
المزاج : r1

مُساهمةموضوع: برنامج تغيير السلوك   الخميس ديسمبر 24, 2009 8:03 pm

برنامج تغير السلوك.......هام لأي مربي يرغب في تعديل سلوك ما لدى الطفل
________________________________________
من أجمل العبارات التي سمعتها وما زالت عالقة بذهني "أن تغيُّر السلوك مهمة ليست بالهينة، ولكن ليست مستحيلة، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف لا بد من إتباع خطوات علمية بقدر بساطتها بقدر ما تحتاج إلى صبر ونية خالصة في الإصلاح. ومن أوائل الخطوات التي تُتَّبع خطوة يسميها أصحاب هذا البرنامج: (برنامج تغيير السلوك) وهي "إعارة الانتباه"، وهذا البرنامج كانت قد ألقته الدكتورة "علوية عبد الباقي" المتخصصة في مجال الاضطرابات السلوكية وصعوبات التعلم.

وإليك عزيزي الأب عزيزتي الأم هذا البرنامج: إعارة الانتباه للسلوك الحسن لطفلتك في أثناء اللعب هذه الخطوة في البرنامج تتضمن التدريب على كيفية الانتباه "للسلوك الحسن للطفل عندما يحدث خلال فترة اللعب".

وللتدريب على ذلك، من الضروري ممارسة مهارات تسمى "إعارة الانتباه"، وسنبين لك فيما بعد كيف تستخدم هذه المهارات الجديدة للانتباه لزيادة استجابة طفلتك لرغباتك وطلباتك، وأي سلوك إيجابي آخر.

ويتضمن اكتساب مهارة "إعارة الانتباه" لسلوك طفلتك في أثناء اللعب ما يلي:

أولاً - في العادة إذا كان الطفل أقل من 9 سنوات، تقوم الأم/ الأب باختيار "الوقت المميز" الذي يقضى مع الطفل يوميًّا والذي يقوم فيه الطفل/ الطفلة بممارسة بعض الأنشطة والألعاب الترفيهية، على ألا يقل هذا الوقت عن 30 دقيقة.

أما إذا كان الطفل/ الطفلة في عمر التاسعة أو أكثر فلن تحتاج الأم/ الأب إلى اختيار وقت محدد كل يوم، ولكن بدلاً منه على من سيقوم بهذا الدور أن ينتهز وقتًا كل يوم عندما يبدو الطفل مستمتعًا باللعب بمفرده، وعندئذ على من سيقوم بهذا الدور أن يترك ما بيده وليشارك الطفل في لعبه.

ثانيًا - لتمضية "الوقت المميز" عليك اتباع التعليمات التالية: * يجب ألا يشارك طفلتك أطفال آخرون في هذا الوقت المميز للعب، فإذا وجد أطفال آخرون عليك إيجاد من يمكنه الاعتناء بهم في أثناء لعبك مع طفلتك، أو يمكن اختيار وقت لا يحتمل أن يزعجك فيه الأطفال الآخرون في وقتك المميز مع طفلك.

* إذا كنت قد حددت وقتًا خاصًّا مقننًا للعب كل يوم، عندما يحين هذا الوقت قل لطفلتك: "قد حان وقتنا المميز للعب معًا، ماذا تريدين أن تفعلي؟"، واترك الطفلة تختار نشاط اللعب، في حدود المعقول، وهذا الوقت يجب ألا يكون لمشاهدة التليفزيون.

* إذا لم تكن قد حددت وقتًا خاصًّا مقننًا للعب، يمكنك ببساطة أن تتوجه إلى طفلتك عندما تقوم باللعب وحيدة، واسألها إذا كان بإمكانك أن تشاركها، وفي كلتا الحالتين يجب ألا تقوم بالتحكم في اللعب أو توجيهه - وعلى الطفلة أن تختار نشاط اللعب.

- استرح وراقب ما تقوم به طفلتك لبعض الوقت، ثم قم بمشاركتها في الوقت المناسب، فلا يجب أن يكون هذا الوقت الخاص للعب عندما تكون منزعجًا أو مشغولاً جدًّا أو تُفكِّر في مغادرة المنزل لقضاء بعض الأمور؛ لأن ذهنك سيكون مشغولاً بهذه الأمور، ولن تستطيع إعطاء طفلتك الانتباه المطلوب.

- بعد مراقبة لعب طفلتك ابدأ في وصف ما تقوم به بصوت واضح لتعرِّفها أن لعبها شيق، ويجب أن يكون هذا بطريقة شيقة ومثيرة وليس ثقيلاً مملاً في درجة واحدة من الصوت، أي بمعنى من وقت لآخر احك لعب طفلتك، فالأطفال الصغار يستمتعون بذلك

- لا تسأل أي أسئلة ولا تصدر أي أوامر!!! هذا مهم جدًّا، يجب أن تتجنب أي أسئلة للطفلة بقدر الإمكان؛ لأن هذا غير ضروري، ومن المؤكد أنه سيقطع اللعب على طفلتك، لا بأس أن تسأل لتعرف ماذا تلعب طفلتك إذا كنت لا تعرف بالتحديد ما تفعله، وفيما عدا ذلك تجنب الأسئلة، ولا توجه أي أوامر أو توجيهات، ولا تحاول أن تعلم طفلتك أي شيء في أثناء لعبها؛ فهذا هو الوقت المميز والخاص لطفلتك للاسترخاء والتمتع بصحبتك وليس وقتًا للتوجيه أو التعليم.

- من وقت لآخر،"عليك الإدلاء بالثناء والقبول لما يعجبك في لعبها" وكن دقيقًا وصادقًا، ولا تسرف في الإطراء، مثلاً قل لها: "أنا أحبك عندما تلعبين بهدوء هكذا"، "أنا أستمتع فعلاً بوقتنا المميز مع بعضنا البعض"، أو "انظري، كيف فعلت هذا جيدًا.."، كل هذه تعتبر تعليقات إيجابية ومناسبة.

- إذا بدأت طفلتك في إساءة السلوك، أدر وجهك للناحية الأخرى وانظر بعيدًا لبعض الوقت، فإذا استمرت في إساءة السلوك، فقل لطفلتك إن الوقت الخاص للعب قد انتهى، وأنك ستلعب معها فيما بعد حينما تستطيع التصرف بسلوك حسن، وكن لطيفًا وقم بمغادرة المكان، وإذا صارت الطفلة أكثر شقاوة وتخريبًا وإساءة إلى حد بعيد في أثناء اللعب، أدِّبها كما تفعل عادة.

- يجب أن تقضي كل يوم 20 دقيقة مع الطفلة في "الوقت المميز"، خلال الأسبوع الأول، وحاول أن تفعل ذلك كل يوم أو على الأقل خمس مرات في الأسبوع، وبعد الأسبوع الأول حاول أن يكون هذا الوقت الخاص على الأقل من 3 إلى 4 مرات أسبوعيًّا، كما يجب الاستمرار في هذا الوقت الخاص للعب إلى مدة غير محددة.

* عزيزي السائل، هذا البرنامج سهل القراءة ولكن العمل به ليس سهلاً!!! فكثير من الآباء يرتكبون أخطاء أثناء أوقات اللعب القليلة الأولى عادة، وذلك بقيامهم بتوجيه أوامر وأسئلة كثيرة، أو بعدم القيام بالقدر الكافي من التعليقات الإيجابية نحو الطفل، لا تنزعج من ارتكاب الأخطاء إنما حاول أكثر في المرة القادمة أن تحسِّن مهارتك في "الانتباه" نحو طفلتك، وقد تجد نفسك ترغب في تخصيص الوقت المميز للعب مع الأطفال الآخرين من أسرتك، عندما تجد نفسك قد تحسنت في مهارات الانتباه مع الطفلة التي تسبب لك كل هذا العناء.

- وإليك بعض الاقتراحات لإعطاء الثناء والرضا لطفلتك:

- أولأً: علامات الرضا غير اللفظية:المعانقة، التربيت على الرأس أو الكتف، المسح بحنان على الشعر.
- وضع الذراع حول الطفل.
- الابتسامة، قُبلة خفيفة.
- إشارة رفع الإبهام، الغمزة بالعين.

- *ثانيًا: علامات الرضا اللفظي:
- "أحب عندما……"،"لطيف أن……".
- "أنت بالتأكيد ولد ممتاز/ بنت ممتازة……".
- "كان رائعًا الطريقة التي……"، "هائل……"، "هذا لطيف……".
- "رائع……"، "ممتاز……"، "مدهش……"، "أنت تتصرفي كالكبارعندما……".
- "هل تعلمي، قبل الآن لم تكوني تستطيعين أن تفعلي ذلك كما تفعلي الآن، أنت تكبرين فعلاً بسرعة……".
- "جميل……إلخ".
- "انتظري حتى أخبر والدتك/ والدك كم لطيف أنت……".-"هذا لطيف ما فعلته…"
- "هل فعلتِ كل ذلك بنفسك؟…… هذا كثير".
- "لحسن سلوكك هذا، أنا وأنت……".
- "أنا فخور بك عندما……".
- "أنا أستمتع دائمًا عندما…… مثل هذا".
-همسة أخيرة:
- أظهر قبولك الفوري بقدر الإمكان فلا تنتظر.
- كن محددًا لما يعجبك..
- لا تتهكم أبدًا كقولك، قد حان وقت تنظيفك لغرفتك، لماذا لم تكوني قادرة على فعل ذلك من قبل.
- وفي النهاية أتمنى من الله أن ينفعك بهذا البرنامج، وأن يعينك على القيام به، وأن تشاركنا قريبًا بخبراتك الناجحة في تجاوز هذا الأمر العابر بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تغيير السلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BISKRA BOYS :: ||>المنتديات الإسلامية :: |~|المنتدى الإسلامي العام|~|-
انتقل الى: